إن تركيب مصاعد سكنية تعتبر هي الأكثر بحثاً بالنسبة إلى العديد من الأشخاص الذين يرغبون في العمل على تركيب المصاعد في المبنى الذي يسكن به، حيث أن الاعتماد على المصاعد تعتبر من الأمور الضرورية التي في حياتنا، فهو يعمل على تسهيل عملية النزول والطلوع إلى الأدوار التي يرغب بها من دون أي تعب أو مشقة.

 كما أنه يعمل على زيادة السعر الخاص بالمبني فهو له دور كبير في زيادة سعر العقار، والعديد من المميزات الرائعة الأخرى، لذا ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول تركيب مصاعد سكنية والعديد من النقاط الهامة التي تدور حوله.

تركيب مصاعد سكنية

أن تركيب مصاعد سكنية يعنى العمل على تجهيز وتثبيت المصعد داخل الفيلا أو المنزل أو العمارة السكنية الصغيرة، حيث أنها تعتبر وسيلة من أجل زيادة آمن وراحة الأشخاص داخل المنزل وذلك لمساعدتهم للوصول إلى الطوابق العليا من دون أي حاجة إلى النزول والصعود على الدرج أو السلم.

يتم العمل على تركيب المصعد في العمارات السكنية التي لا يمكن القيام بتركيب المصاعد الكبيرة بها أو الفيلات والمنازل الكبيرة، ويمكن العمل على إعداد التصميم الخاص بالديكور الداخلي لها من أجل أن يكون مناسب كل احتياجات المستخدمين.

ان تركيب مصاعد سكنية يعمل على توفير العديد من المزايا والتي منها يحسن النوعية الخاصة بالحياة لكل الأشخاص الذين قد يعانون مشاكل في الحركة أو كبار السن.

مميزات تركيب مصاعد سكنية

هناك العديد من المميزات التي سوف تحصل عليها في حالة ما قمت بالعمل على تركيب مصاعد سكنية في المبنى الذي تسكن به، ومن أهم تلك المميزات هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالية:

  • السهولة والراحة:

حيث أن تركيب مصاعد سكنية يسهل عملية الانتقال بين كل الطوابق المختلفة من دون أي حاجة إلى استخدام السلالم المرهقة والمتعبة والتي قد تتطلب بعض الوقت.

  • توفير الطاقة والوقت 

أن القيام تركيب مصاعد سكنية يعمل على توفير الكثير من الطاقة التي يتم إهدارها عند العمل على النزول والطلوع من تلك الطوابق المختلفة داخل العقار.

  • الأمان 

أن المصعد المنزلي يمكن أن يعمل على توفير مستوى عالي وكبير من الحماية والأمان لكل أفراد الأسرة وبالأخص الاشخاص الذين يعانون من العديد من المشاكل في المشي والحركة.

  • زيادة القيمة الخاصة بالعقار 

فمن الممكن أن يؤدي تركيب مصاعد سكنية إلى زيادة القيمة الخاصة بالعقار، بالغضافة إلى جعله أكثر جاذبية لكل المشترين الذين يمكن أن يرغبون في شرائه في المستقبل.

  • تحسين الديكور والتصميم 

من الممكن أن يتيح تركيب المصعد الإمكانية الخاصة بإضافة اللمسات الجذابة والجميلة لكل المنزل، ويمكنك العمل على اختيار الديكورات والتصميمات التي تناسب الذوق الخاصة بالمالك والتي تتناسب الديكورات المتواجدة في المنزل.

كما لابد من الأخذ في الاعتبار أن العمل على تركيب المصعد يمكن أن يتطلب الكثير من التكاليف الإضافية والحاجة إلى الصيانة الدورية، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أنه يبقى استثمار جيد للغاية  وهو يعمل توفير الوقت والجهد والأمن.

خطوات تركيب مصاعد سكنية

هناك مجموعة من الخطوات التي لابد من العمل على اتباعها بمنتهى الأمانة والاهتمام من قبل فريق عمل شركتنا، والتي من الممكن أن يستغرق حوالي عدة أسابيع، والتي تكون بناء على المواصفات التي يتمتع بها المصعد ومدى التعقيدات الخاصة به.

ولكن لابد من أن تكون متأكد أنه عن طريق فريق شركتنا سوف تحصل على أعلى مستوى ممكن من الخدمة بأفضل أداء وسرعة، أهم تلك الخطوات التي يتبعها الفريق هي كالتالي:

  • التصميم والتخطيط:

يتم العمل على تحديد المكان الذي يكون مناسب من أجل العمل على تركيب المصعد في المنزل، فيقوم فريق العمل بأخذ كل المواصفات الخاصة بالمكان الذي سوف يتم تركيب به المصعد بكل التفاصيل.

  • الإعدادات اللازمة:

يجب العمل على تجهيز الفضاء حيث هو المكان الذي سوف يتم العمل على تركيب المصعد به، وذلك من خلال العمل على إزالة كل الديكورات والأثاث الذي يتواجد به، وأيضاً تنظيف المكان بحيث يكون مهيأ للعمل.

  • تركيب الأساسيات:

يتم القيام بالعمل على تركيب كل الأساسيات الخاصة بالخرسانة والتي تكون لازمة من أجل تثبيت المصعد بها بطريقة آمنة.

  • تركيب الهيكل الخارجي للمصعد:

حيث يتم العمل على تركيب الهيكل الخارجي للمصعد وهو الذي يعتبر الجزء الذي يعمل على حماية المصعد، بالإضافة إلى أنه يشكل جزء بسيط من الديكور الخارجي للمنزل.

  • تركيب الهيكل الداخلي:

حيث يتم العمل على تركيب الهيكل الداخلى الخاص بالمصعد وهو الذي يتكون من الأرضيات والجدران والسقف والعديد من المكونات الأخرى الأساسية.

  • تركيب الأجزاء الكهربائية:

حيث يتم العمل على تركيب الأنابيب الكهربائية والأسلاك التي تكون لازمة من أجل تشغيل المصعد، ويتم العمل على توصيل وتركيب اللوحة الخاصة بالتحكم به.

  • التشغيل والاختبار:

حيث لابد من العمل على تجربة المصعد وأيضاً ضبطه للتأكد من أنه يتحرك بطريقة آمنة وسلسة، كما يتم العمل على تدريب كل المستخدمين على كيفية القيام باستخدامه بالطريقة الصحيحة.

أبعاد تركيب مصاعد سكنية

هناك مجموعة من الأبعاد الخاصة بتركيب المصاعد السكنية والتي لابد من أخذها في الاعتبار وهي التي ترجع إلى التالي:

  • المسافة الفعلية التي تتواجد ما بين كل طابق والآخر.
  • الكثافة الخاصة بمستخدمي المصاعد.
  • عدد المخارج والمداخل الخاصة بالمصعد.
  • حجم الحمولة التي من المتوقع أن تتواجد في المصعد.
  • السرعة المطلوبة.
  • عدد الافراد المتواجدين داخل الكبائن.

إن العمل على تحديد الأبعاد الخاصة بكل المصاعد سواء كانت مخصصة من أجل الركاب أو البضائع، لابد من العمل على وضع اتفاقية ما بين العميل والشركة وذلك من بعد القيام بمعاينة المبنى والموقع.

تابع المزيد:

حساب عدد المصاعد التي قد يحتاجها المبنى

يوجد مباني من الممكن أن تكتفي بمصعد واحد فقط، ولكن هناك مباني أخرى يمكن أن يتم القيام بتركيب أكثر من مصعد بها، حيث أنه يوجد مجموعة من العوامل التي تعمل على تحديد عدد المصاعد التي قد يحتاج لها العميل وهي كالتالي:

1- حجم المبنى 

إن العمل على إنشاء المصاعد في المبنى الذي تكون مساحته 1000 متر لابد من أن يكون مختلف عن المبنى الذي تبلغ مساحته حوالي 500 متر، لذا فمن أهم تلك العوامل هي:

  • مساحة المبنى.
  • عدد المداخل.
  • تصميم المبنى.

وبناء على تلك النقاط يتم العمل على موازنته بحيث يمكن أن تتناسب مع العديد الخاص بالمصاعد التي تكون مخصصة من أجل الركاب بالإضاف إلى العدد المناسب للمداخل وأيضاً التصميم الخاص بالمبني ذاته.

2- عدد طوابق البناية 

مما لاشك به أن المباني التي تكون متعددة الأدوار سواء كانت تلك المباني سكنية أم لا، فهي تكون بحاجة إلى عدد مصاعد أكثر في المباني التي تكون خدمية والتي تكون ذات أدوار أقل بكثير.

3- عدد الأفراد 

يتحكم العدد الخاص بالأفراد التي تقوم باستخدام المصعد في العدد التي يكون بحاجتها المبنى، حيث لابد من أن لا يتعدي المدة الخاصة بانتظار الفرد حوالي 90 ثانية حتى يمكنه من استخدامه.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول تركيب مصاعد سكنية، والعديد من النقاط الهامة التي تدور حولها.